أصدقاء العمر
صديقي الزائر انت غير مسجل .. يسرنا تسجيلك والانضمام الينا

المسلمون أسسوا إمبراطورية واسعة وبنوا حضارة عالمية

اذهب الى الأسفل

المسلمون أسسوا إمبراطورية واسعة وبنوا حضارة عالمية

مُساهمة من طرف محمد الحاجي في الأحد مارس 01, 2009 6:36 pm

المسلمون أسسوا إمبراطورية واسعة وبنوا حضارة عالمية




في مجال البحث العلمي يؤكد الدكتور محمد محمود الصياد
ان روح البحث العلمي عندما ظهر الاسلام كانت قد انعدمت أو كادت،
إذ فشل علماء الإغريق والاخرون بفلسفتهم في الظفر برضاء علماء المسيحية في عصورها الأولى ، ولكن العرب المسلمين عندما قامت لهم دولة عادوا إلى بعث النظريات الإغريقية القديمة وربطوا بذلك بين العلم القديم و العلم الحديث واختلفوا عن الاغريق والرومان معا، فقد كان الأولون أصحاب حضارة وثقافة أما الأخرون فكانو قوم حروب وفتوح ، لكن العرب المسلمين قامو بالأمرين معا، فأسسوا بذلك إمبراطورية واسعة منظمة ترتكز على اسس وقوانين راسخة ، وبنوا حضارة عالمية لا تضارع ، لا قبل ولا بعد ، إذا درست بامكانيات ذلك العصر ومعطياته العالمية .
ويشرح الدكتور احمد الفنجري : كيف كان حكام المسلمين يتشرفون بمجالسة العلماء وتقريبهم إليهم ، بل كانو يولونهم اخطر المناصب في الدولة ، فكان ابن سينا وابن رشد وابن زهر وزراء للحكام كما كان المسلمين هم اول من ابتكر تفرغ العلماء ، اذ كانت الدولة تجري عليهم الرزق الدائم حتى يتفرغوا لعلومهم وبحوثهم.
ابتكر المسلمون المنهج العلمي في البحث والكتابة وهو المنهج الذي يتخذ التجربة والمشاهدة والاستنساخ اسسا له وهم اول من ادخل الرسوم التوضيحية في الكتب العلمية ، وهم اول من ألف الموسوعات العلمية والمعاجم وجداول الأرصاد .
وهم الذين تميزوا عن الأمم الأخرى بميزات عديدة منها بعدهم عن الخرافات والأباطيل والسحر والكهانة ، وذلك بدافع من دينهم الإسلامي الحنيف .
كان هؤلاء على درجة رفيعة من التفاني في سبيل العلم والبحث الدؤوب ، وعلى مستوى راقٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ من الإخلاص لله ومراعاة حرماته والالتزام بتعاليم شرعه ، فقد استخدموا علومهم وسخروا بحوثهم لخدمة القضايا الدينية وتسهيل أداء الفروض والعبادات والمناسك...
بل كان من اعظم ما تميز به علماء الحضارة الاسلامية تحريهم الصدق في الكتابة والأمانة في النقل ، خلافا لما جرى عليه من لحقهم من علماء النهضة في اوروبا .
ولعل قول ابن الهيثم : ( إذا وجدت كلاما حسنا لغيرك فلا تنسبه لنفسك واكتف باستفادتك منه فإن الولد يلحق بأبيه والكلام بصاحبه ) ، دليل على ذالك .

أعلام الحضارة الإسلامية هم ، ايضا الذين اخترعوا الساعة والبوصلة البحرية ، وهم أول من وضع خرائط الكرة الأرضية في منتهى الدقة ، وهم أول من قام بالتجارب العلمية لاختبار صحة النضاريات التي يتوصلون اليها،
واقامو لذلك المعامل (المخابر) العلمية المتطورة ، وهم الذين نقلو الأرقام الى اوروبا فاحدثوا ثورة في تبسيط الرياضيات للأوروبيين ، فهم أول من صنع للورق كسلعة للكتابه ، وهم الذين صنعوا السكر والصابون ، وقامو بعمليات جراحية في غاية البراعة ، وهم اول من اخترع البارود واستخدموه في القتال .
تحدث علماء الحضارة الإسلامية في الجاذبية والربط بين السرعة والثقل والمسافة ، وان نسب كل ذلك إلى نيوتن دون سواه ، وقد ثبت ان الخازني وغيره كتبوا في ذلك قبل نيوتن بمئات السنين .
وتحدثوا في أثر البيئة على الأحياء قبل لامارك ، كمان نسب هذا إلى ابن خلدون ... وشرح ابن النفيس الدورة الدموية الصغرة قبل هارفي ببضعة قرون
وكذلك الحال في طبيعة الضوء وسرعته وانكساره والذي كتب فيه ابن الهيثم قبل أبطاله من علماء اوروبا كذلك قاسوا محيط الأرض وسجلو مبادرة الاعتدالين ، وقدروا احجام الكواكب وما بينها من مسافات قبل جاليلو وكوبرنيكوس ....
وأضافوا إلى المعارف الشي الكثير ، أضافها البتاني والفرغاني والكنندي والخوارزمي والصوفي وغيرهم .....
وكذلك ألف العلماء العرب المسلون في النبات والحيوانات والمعادن والكيمياء والصيدلة وحساب المثلثات والطب والموسيقى وغيرها .
الواقع إن علماء العرب والمسلمين قاموا بدورهم الطليعي خير قيام في بناء النهضة العلمية ، ولا يفوتنا ان نلفت الأنظار إلى اللغة العربية بمرونتها وغزارة الفاظها واتساع محيطها ، وقد كانت لغة العلم انذاك يكتب بها في كافة اصقاع الدولة الإسلامية التي ترامت أطرافها واتسعت من مشارف الصين شرقا الى حدود فرنسا وجنوب ايطاليا غربا .
ومما يؤسف له ان نجد في امتنا اليوم من يتهم هذه اللغة الحية بأنها غير قادرة على مسايرة التطور العالمي ، ومن ثم فهي جديرة بأن تكون لغة العلم في نظرهم هي الانكليزية أوا الفرنسية أو هي الألمانية او غيرها وانما دعاهم إلى هذه الفرية أسباب تخلفهم وعماهم عن الحق وركونهم إلى التبعية والتقليد والاكتفاء بالنقل .

التوقيع -----------------------------------------------------------------------------------------
.




avatar
محمد الحاجي
!¤¦ صديق ممتاز جدا ¦¤!
!¤¦ صديق ممتاز جدا ¦¤!

المهنة :
الهواية :

عدد المساهمات : 418
عدد الـــــــــنقاط : 526
تاريخ التســـجيل : 19/12/2008
رسائلي sms و mms : .
قطرة المطر
تحفر في الصخر
ليس بالعنف
لكن بالتكرار .....




https://www.facebook.com/7oran.photo

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسلمون أسسوا إمبراطورية واسعة وبنوا حضارة عالمية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في الإثنين مارس 02, 2009 2:16 pm

بالفعل الامه الاسلاميه من اهم الامم وهي من اسسه الحضاره في العالم ..

وكل العالم يشهد بفضل الامه الاسلاميه في بناء الحضاره لدرجه انا اغلب دول العالم تدرس في مناهجها نظريات العلماء المسلمين..

لكن للاسف نحن ابناء الامه الاسلاميه نسينا من نحن واهملنا حضارتنا واصبحنا ناخد من الغرب كل ما هو سيئ وهم بالمقابل ياخذون معالم حضارتنا وفي بعض الاحيان ينسبوها لهم

اصدقائي يجب ان نكون فخورين بامتنا وان نحاول بنائها من جديد لاننا اولى بعلم اباءنا واجدادنا..

مشكور اخي صمت على الموضوع اتمنى لك التوفيق

تقبل مروري
avatar
زهرة اللوتس
!¤¦ صديق ممتاز ¦¤!
!¤¦ صديق ممتاز ¦¤!

المهنة :
الهواية :

عدد المساهمات : 330
عدد الـــــــــنقاط : 383
تاريخ التســـجيل : 20/12/2008
رسائلي sms و mms : قتالنا على الارض..افقدنا السماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى